نحو أنثروبولجيا قرآنية
لست أعني بدعوتي إلى (أنثروبولجيا قرآنية) أن يكون القرآن هو مصدر هذا العلم؛ فالقرآن لم ينزل ليكون كتاب علوم أو
لست أعني بدعوتي إلى (أنثروبولجيا قرآنية) أن يكون القرآن هو مصدر هذا العلم؛ فالقرآن لم ينزل ليكون كتاب علوم أو
إنَّ المعارك التي دارت ولا تزول تدور؛ متخذة من العقل والنقل مادة للخلاف والنزاع، معركة في غير ميدان، وزوبعة في
بدا لي وأنا أفكر في كتابة هذا المقال أن أتَّجه به إلى المقارنة بين الفكر الإسلاميّ والفكر الغربيّ في موقف
لا أظنُّ أنَّ على الساحة الإسلامية واجباً أولى بأن يطلق عليه “واجب الوقت” من هذا الواجب الأُمِّ، واجب الوحدة الإسلامية،
وجوب جهاد الطلب هو وجوب ابتداء الدول الكافرة بالقتال حال الاستطاعة والقدرة، وذلك بعد البلاغ والبيان والدعوة، حتى ولو لم
كثيرون هم أولئك الذين قالوا في زماننا هذا بأنّ الجهاد في الإسلام مقصورٌ على الدفع فقط، وأنّه لا وجود لما
لم يجرؤ أحد من المنتسبين للعلم الشرعي – فيما أعلم – على ردّ هذه الفريضة المحكمة وإنكارها؛ ذلك لأنّ ظهورها
لم يرد عن أحد من علماء الأمَّة، سلفهم أو خلفهم، على اختلاف مذاهبهم وتباين مشاربهم، ما يمكن أن يكون مُتَمَسَّكاً
أليس غريبًا أن نبدأ ببيان المقاصد قبل بيان الحكم التكليفيّ؟ من حقك أن تطرح هذا السؤال؛ إذ وجدتني أخالف الترتيب
الجهاد ذروة سنام هذا الدين، وسنام الجمل أعلاه، وذروة كل شيء أعلاه[1]؛ فهو ذروة الذروة، على هذا المعنى الكبير الجليل