واجهة مشرقة

يسر الإسلام حجة على الأنام (1)

ما أرق هذا الدعاء! وما أعذبه

بل ما أشرفه وأسماه

كفاه شرفًا وسموًا أنه من كنز تحت عرش الرحمن

﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾[1].

هذا الدعاء العذب الرقيق واجهة مشرقة لرحمة الله تعالى التي خالطت أصل هذا الدين الحنيف وما زجت ينبوعه المعين.

وهو أيضا شعار لتميز هذا الدين وتفرده بنصيب كبير من هذه الرحمة الواسعة وهذه الحنيفية السمحة.

وقد جاء هذا الدعاء خاتما لسورة البقرة المشحونة بالتكاليف العملية والشرائع التفصيلية.

وجاء عقب قاعدة ربانية وسنة إلهية مُطَّردة قررها الحق تبارك وتعالى في قوله من نفس الآية ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ﴾[2].

هذه هي الآية الأخيرة من سورة البقرة تتضمن القاعدة الثابتة والدعاء الذب الرقيق، وتشكل مع الآية السابقة لها خواتيم سورة البقبرة: ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾[3].

وخواتيم سورة البقرة هذه لها فضل كبير.

فعن أبي ذر (قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت عرش الرحمن لم يعطهن نبي قبلي” [4].

وعن عبد الله بن مسعود (قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقر في ليلة كفتاه”[5].

وقد استحقت هاتان الآيتان ذلك الفضل الكبير والشرف السامي لما تحتويانه من جوامع المعاني وكليَّات الحقائق التي تملأ القلب غبطة واستبشارًا.

فمن هذه المعاني الجامعة والحقائق الكلية أن الله تعالى لا يكلف العباد فوق طاقتها ولا يحملهم من الشرائع فوق وسعهم. وهذه هي قاعدته الثابتة وسنته المطردة الصادر من رحمته وحكمته وعدله: ﴿ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ﴾.

ومنها أنَّ الله عز وجل امتن على هذه الأمة بالحظ الأوفر من هذه الرحمة وهذا اليسر والتخفيف، وجاء هذا الامتنان في صورة دعاء مستجاب.

﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾.

والإصر هو الحمل الثقيل والعبء الباهظ الذي يأصر حامله فيحبسه مكانه.

والذين من قبلنا الذين حملوا أصارًا وأثقالاً هم اليهود، وقد حملوا هذه الأصار بظلمهم على سبيل الابتلاء والعقاب أما أمة محمد – صلى الله عليه وسلم – فهي في عافية من هذه الآصار لأنهم كما قال تعالى: ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾[6].

هذه بعض المعاني التي تلوح بمجرد إلقاء نظرة عامة على الآيتين الكريمتين، وتزداد هذه المعاني وضوحًا إذا اطلعنا على سبب نزول هاتين الآيتين، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: “لما نزلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ﴿ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾[7]. اشتد ذلك على أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأتَوْا سول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم جثوا على الركب وقالوا: يا رسول الله: كُلِّفنا من الأعمال ما نطيق: الصلاة، والصيام، والجهاد، والصدقة، وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا؟ بل قولوا: ﴿ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾.

فلما أقر بها القوم وذلت لها ألسنتهم أنزل الله في أثرها ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾[8]. فلما فعلوا ذلك نسخها الله، فأنزل الله تعالى ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [9] [10].

لقد فهم أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من قول الله عز وجل ﴿ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ﴾ [البقرة: 284] أن الله تعلى سيحاسبهم على الوساوس والخواطر وحديث النفس، وفقهوا ان في هذه الآية شيء جديد وزيادة على الآيات التي تشير الى علم الله بما في الصدور كقوله تعالى ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ﴾[11].

والزيادة هنا هي المحاسبة، فاشتد ذلك عليهم. لكنهم لما قالوا: سمعنا وأطعنا. أنزل الله خواتيم البقرة ينسخ بها هذا الحكم الشديد.

ألا إنه اليسر
• اليسر الذي يستجيش الشكر، ويسقط العذر.

• اليسر الذي يستنهض الهمم ويستنفر العزائم لتأخذ دين الله عز وجل بقور وتقيم شريعته بهمة.

• اليسر الذي يغمر القلب بالحب والشكر والحمد لربنا الودود الرحيم الذي لم يشأ أن يعنت عباه.

• اليسر الذي يملأ القلب سعادة بهذا الدين الحنيف.

فما أسعدنا بالإسلام!

﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾[12]


[1] البقرة286.

[2] البقرة 286.

[3] البقرة الآيتان 285،286.

[4] رواه أحمد وغيره.

[5] رواه الجماعة.

[6] البقرة 285.

[7] البقرة 284.

[8] البقرة 285.

[9] البقرة 286.

[10] رواه أحمد و مسلم.

[11] ق16.

[12] يونس58.